شبكة أحرار الرافدين لحقوق الانسان

شبكة ومنتديات متخصصة في كشف أنتهاكات حقوق الانسان في العراق عضو منظمة العفو الدولية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مركز تحميل الصور
مركز تحميل الصور

شاطر | 
 

 هجمات العيد من يكون ورائها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاعلامي راهب صالح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 28/07/2012

مُساهمةموضوع: هجمات العيد من يكون ورائها   الأحد أكتوبر 28, 2012 4:39 pm

قتل 15 شخصا على الاقل واصيب اكثر من اربعين آخرين بجروح بينهم نساء واطفال في سلسلة هجمات استهدفت السبت مناطق متفرقة في العراق، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.

وقال مصدر في وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس ان "خمسة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب حوالى 12 آخرين بجروح جراء انفجار عبوة لاصقة على حافلة في منطقة التاجي (25 كلم شمال بغداد)". ورجح المصدر وجود زوار ايرانيين بين القتلى والجرحى. واكدت مصادر طبية في مستشفيي الكاظمية في شمال بغداد، والتاجي تلقي جثث خمسة اشخاص بينهم امرأة و12 جريحا بينهم نساء واطفال.

وفي هجوم آخر، قال مصدر الداخلية ان "ما لا يقل عن خمسة اشخاص قتلوا واصيب حوالي 13 آخرين بجروح في انفجار وقع داخل ساحة للعب الاطفال في منطقة المعامل" الواقعة في اطراف مدينة الصدر، في شرق بغداد. واكد مصدر طبي في مستشفى الصدر العام "تلقي جثث سبعة اشخاص بينهم ثلاث نساء وثلاثة اطفال اقل من عشرة سنوات واكثر من عشرين جريحا بينهم نساء واطفال اصيبوا في الانفجار".

ويتوجه اغلب الاطفال خلال ايام العيد الذي بدأ امس ويستمر لاربعة ايام، الى ساحات للعب في المناطق الشعبية. وقال ابو زهراء (37 عاما) صاحب محل لبيع اللحوم ان "انفجارا كبيرا حدث حوالي الساعة التاسعة ما ادى لوقوع ضحايا بينهم نساء واطفال كانوا يتبضعون في السوق".

وانتشرت بقع دماء في اماكن متفرقة من السوق حيث اختلطت اجزاء معدنية لسيارات وخضر مختلفة في المكان، حسبما ذكر مراسل فرانس برس. وفي الموصل (350 كلم شمال بغداد) قال الملازم اول محمد عطا من الشرطة لوكالة فرانس برس "قتل خمسة اشخاص وجرح عشرة آخرون جميعهم من طائفة الشبك في هجمات متفرقة استهدفت صباح اليوم (السبت) مناطق متفرقة في الموصل".

واوضح ان "مسلحين مجهولين داهموا منزل عائلة من طائفة الشبك في حي الكفاءات (شمال) وقتلوا رب العائلة وزوجته وابنه". واضاف ان "مجموعة مسلحة داهمت منزل عائلة من الشبك في حي سومر (شرق) وقتلوا سيدة وابنتها (18 عاما) واصابوا اربعة من افراد العائلة بجروح، ولاذوا بالفرار".

وتابع ان "مجهولين فجروا عبوة ناسفة داخل منزل لعائلة من الشبك في حي الكرامة (شرق) ما ادى الى اصابة ستة من افراد العائلة بجروح". واكد الطبيب رعد الحمداني في مستشفى الموصل العام تلقي جثث خمسة بينهم ثلاث نساء وعشرة جرحى بينهم نساء واطفال اصيبوا في الهجمات ذاتها.

وقال قصي عباس ممثل طائفة الشبك في مجلس محافظة نينوى، كبرى مدنها الموصل ان "هذه الهجمات استهداف خطير لطائفة الشبك وعلى الاجهزة الامنية الحفاظ على امن جميع المواطنين". والشبك مجموعة كردية غالبيتها من الشيعة وذلك نظرا لتشابك معتقداتهم الدينية مع ديانات قديمة وحديثة، تعرضت لتهجير من قبل الجماعات المتطرفة في الموصل، ما دفعها الى الانتقال خارج المدينة. ويمثل الشبك في البرلمان نائب واحد هو محمد جمشيد عبدالله ويتوزعون في قرى تحيط بمدينة الموصل وسهل نينوى شمال العراق.

وفي قضاء الطوز (175 كلم شمال بغداد) قال النقيب احمد البياتي من الشرطة ان "ثمانية اشخاص اصيبوا بجروح في انفجار سيارة مفخخة عند مبنى قيد الانشاء تابع للوقف الشيعي وسط الطوز". واكد الطبيب عمار البياتي من مستشفى الطوز معالجة الجرحى الثمانية.

ومع ضحايا هجمات امس يرتفع الى اكثر من مئة قتيل ونحو 250 جريحا سقطوا في هجمات متفرقة في عموم العراق منذ بداية شهر تشرين الاول/ اكتوبر، وفقا للمصادر الامنية والطبية. ورغم انخفاض معدلات العنف مقارنة بالموجة التي اجتاحت العراق بين 2006 و2008، مازالت الانفجارات والهجمات يومية في عموم البلاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrafidayniraq.yoo7.com
 
هجمات العيد من يكون ورائها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة أحرار الرافدين لحقوق الانسان :: الآخبار والرصد وعيون الحقيقة-
انتقل الى: